منتدى الهواة المغاربة

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك اخي الكريم ، في منتديات الجامعة المغربية لعلم الطيور. المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول اذا كنت عضو معنا لتقوم بالمشاركة
وان لم تكن عضو وليس لـديك حساب بعـد وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدي
نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا وسنكون سعـداء جدا بانضمامك الى المنتدى
مع تحيات إدارة


منتدى يهتم بالهواية و يرقى بها إلى الأحترافية
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شراسة اناث البادجي .. اسبابها وطرق التغلب عليها.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-lool
عضو جديد
عضو جديد


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/02/2013

مُساهمةموضوع: شراسة اناث البادجي .. اسبابها وطرق التغلب عليها.   الإثنين 18 مارس 2013 - 5:55

الحمد لله حق حمده ,
والصلاة والسلام على من لانبي من بعده ,
وعلى آله واصحابه ومن اتبع هديه .
الشراسة في الطيور , لماذا ؟

الشراسة هي حالة عصبية تظهر على طيور البادجي وغالبا ما تكون في الاناث تحديدا , ومن هذا نفهم ان اسبابها :
- حالة وراثية من الام , حيث ان الطيور وتحديدا الاناث ترث صفات الطباع من الام .
- اساليب تربية خاطئة وقاسية ... مثلا طول عزل او عزل الانثى وهي ما زالت عروس مع ذكر جديد قبل ان تنتج منه لا بل تراه ثم تعزل عنه !! .
- كثرة وتكدس الطيور في القفص لمدة طويلة مع عدم العناية بهم .
- نقص العناصر في الجسم مما يسبب حالة عصبية عند الطيور .
- اصابة الطير بالقمل مما يسبب حالة جفلة عنده وكثرة الحك بشكل هستيري .
- اصابة الطيور عند فقسها بالمولت فرنس فتعتمد في صعودها ونزولها على المنقار حاملة به وزن جسمها مما ينتج عنه قوة عضتها , بالاضافة الى فشلها في الهرب وسقوطها كل مرة يسبب حالة عصبية .
- شدة الحر وارهاق الطيور في الحر بالطيران والجوع .
- قلة التنويع بالطعام اللين والفواكه تحديدا واعتماد الحبوب فقط .
- عدم تربية الطيور تربية جماعية في صغرهم وعدم وضع الالعاب الملونة لهم اي طيور مكبوتة لم يعيشوا مجدهم في صغرهم !! .
- الغيرة .... فالبادجي من الطيور شديدة الغيرة جدا .
- واخيرا - اعذروني على هذه النقطة فوالله انا اراها دائما والاحظها - وهي طباع المربي , ان طباع المربي من كونه حنونا او وديا مع طيوره لها اثر واضح في اكتساب الطيور بعض صفات المربي , فمثلا القسوة في التعامل , سب الطيور او تخويفهم , حب بعض الطيور واستبعاد البعض الاخر لان هذا فالو وهذا اخضر عادي , وكلللللللللللها ارواح خلقها الله وهي مسبحة له , عدم توفير ما تتطلبه الطيور , تقلب مزاج المربي , فيغير مكان القفص او يفصل زوجا لانهم لم يروه حب و تزاوج من اول لحظة , هذه امور- طباع المربي الايجابية والسلبية - لاحظتها بين مربين وليس عندي فقط , وكنت اتذكر عبارة تقولها لي امي في طفولتي لما كنت اغضب على دجاجاتي , فتقول امي لي ( ما عاش حلال , الا الي يشبه لاهله ) !!.
طيب , كيف نتغلب او نقلل من اثرها ؟
- اختيار طيور من انتاجك هادئة , حيث ان هناك طيور كالاطفال منذ صغرهم لاتعض حتى عند خروجهم من العش ترى انثى من دون الفقسة تتملق وتحاول الطيران اليك , نعم اخرجها والعب معها وحك لها رأسها ثم اعدها , ولاتخيب ظنها فيك - ما تفشلها لان هي روح متل الطفل - , هكذا طيور يتم اختيارها للتكثير منها .
- الاستغناء عن الطيور الشرسة وعدم الاكثار منها .
- توفير مكان لطيف لتربية الطيور البالغة وان يكون واسعا , نظيفا , باردا - اي منعشا - , ذو تهوية جيدة , واضاءة ليست بالاشعة المباشرة , وانما انارة طبيعية لطيفة بيضاء .
- تربية الصغار في قفص واسع وبه العاب ومحاولة التقرب منهم وعدم افزاعهم , هل تصدقون انه فقست عندي فقسة لايس وينج بين البينو وبين كريمينو متكونة من 12 طير- ولله الحمد - , فلما دخلت وصديقي عليهم , صاروا يتطايرون هنا وهنا , فاستغرب صديقي وقال لماذا هم خائفون , فقلت ما زالو صغارا ولم يتعودوا على طباعي , تامل انه استغرب انهم خافوا لان هذا شيئ غريب في طيوري بالاضافة الى انه سكت لما اخبرته انهم قد لم يعتادوا على تصرفاتي انا , واخر هولندي محترم - لاتستغربو ماتخلا !! - لما رآني امد يدي الى الطيور وامسكهم او هم يطيرون فاستغرب كيف بهذه السهولة ؟!!!
- عدم اطالة عزل الاناث بمفردهن والذكور بمفرهم لفترة طويلة , وانما فقط لتنشيط الطرفين - اعادة تأهيل - وعند الاستراحة الطويلة يكون العزل جماعيا لما له من دور من اراحة اعصاب الطيور فالتودد لبعض والحنان قد يغني عن التزاوج بتفاصيله .
- محاولة الانتاج من الزوج لعشين او ثلاثة ثم العزل وليس عشا واحدا والعزل , بالاضافة الى عدم تحميل الطيور اكثر من طاقتها عند الانتاج .
- محاولة التقليل من عملية تبديل الازواج هذا لهذه , وتلك لذاك , ثم بعد موسم الانتاج تجد فرخا بريئا وديعا لكنه لقيط يقف كالاهبل ولسان حاله يقول ( مين أبي ؟!! ) .
- ذكرنا ان الاقفاص تكون منعشة وليست حارة متعسة , وهذا يشمل النظافة ايضا .
- عدم افزاع الاناث بفتح العش بسرعة وفجأة فلا تدري الانثى هل تهرب ام تصرخ ام جلطة مباشرة من الرعب والصدمة , وانما بطرق خفيف على الباب , يارجل ان كان ذكرها يقف على باب العش فيطرقه قبل ان يدخل فكيف تهجم انت والمسكينة راقدة ؟!!
*هل علمتم الان لماذا بعض الاناث في فترة اقتراب التفريخ تبدأ تتبرز في العش !! من شدة خوفها ان تفارق العش , فعندي انثى - تفعلها احيانا داخل العش - اذا ما اردت ان ارى فرخا رفعت يدي من العش فخرجت متعلقة باصبعي خارج العش من شدة العض , وهي ليست شرسة ابدا لا مع فرخ ولا مع بالغ .
- الهدوء مع الطيور وتعويد الطيور على كلمة , بل حتى ان تدعو لهم او تكلمهم بكلمات لطيفة ... انا شخصيا لست مجنونا , لكني اضع لهم الطعام واقول ياريييييييييتو صحة , واضع اناء الماء لتغتسل الطيور واقول ( اي ياريتو حمام الهنا ) وهكذا , فما الضير من ذلك اليس افضل من ان اقول ( شو هالمي , تحممتو يابعدي ؟!! اي يبلاكو بفالج !!! )
- و ... طريقة ابوح لكم بها لتعويد الطيور على الهدوء , بل وحتى الاناث لاتهرب ولاتهاجم في العش وهي : عندما يبلغ الافراخ عمر ثلاثة اسابيع , اخرج بعضهم اليوم صباحا وبعضهم اليوم عصرا - طبعا الام معزولة ونحن في قمة الحرية - فاخرج الافراخ والعب بهم افلي رأس الكتوت , اقبله امسد عليه باصبع وهو ينام في راحة يدي حتىىىىى يخرج من العش تراه لطيفا وديعا متملقا وكثير العبث واللعب قبل عمره , اي ان هذه الحالة توسع مدارك الطير بان هناك امور اخرى غير العش والبابا والنمنم , لا بل هناك العاب سترى ان الطيور تبدأ تتقرب اليك من خلف العش , فكيف بالاب اذا كان هو تربى على ذلك ؟ عادي سيأتي لاصبعك فيستكشفه هل فيه اذى على صغيره ام هو نفس الاصبع القديم ؟ بعدها تعزل الافراخ , واكرمهم بالالعاب .
*هذه الطريقة الاخيرة - ملاعبة الافراخ من عمر 3 أسابيع حتى اعتمادهم على انفسهم وما بعدها - لاحظت ان لها دورا كبيرا في كون الطيور ايجابية في مجتمعهم ومع المربي , وحنونة مع افراخهم اذا ما تم تجنب النقاط السابقة .
- ايضا ذكرنا الابتعاد عن الطيور المصابة بتساقط الريش .
- وتزويج الطيور بعمر كبير الا من كان لحوحا ونشيطا في شبابه , اما الذي همه الطعام والكسل فاتركه يلعب حتى يطلب بنفسه ولاتجبره .
- اختيار الوان مريحة للنفس في الاقفاص او الاعشاش وتكون بين الابيض الى البني الفاتح وارضية خضراء او زرقاء فاتحة لما له من دور كبير على نفسية الطير .
- وضع نباتات بالوان خضراء بحيث تراها الطيور .
- وضع الاقفاص في امكان واسعة ترى فيها بُعدا وليست كالدهاليز تذكرهم بقبور الفراعنة اوممرات ضيقة .
- احذرررررررر الاقفاص الصغيرة .
- توفير العناصر الغذائية ومنها الكلس للطيور بشكل معتدل .
- بعض الطيور لاتحب ان تتكاثر في اقفاص عالية وتحتها قفص فتراها ملتصقة بالارضية , هذه توضع في اقفاص منخفضة وليس تحت طيور .
- التأكد من المجاثم ليست خشنة ولا حاوية على بروزات ترهق الطير عند وقوفه .
- احذر الاصوات العالية ذات الاذى فهي تسبب امراضا للانسان كارتفاع ضغط الدم فكيف بعصفور ؟!! .
- احذر الحيوانات التي تسبب الفزع للطيور .
- واخيرا التضريب مع الطيور الكبيرة الحجم وادخال الدماء الجديدة , فما جربته بنفسي في طيوري والتي اغلبها ان لم يكن كلها ذات حجم اقرب للانجليزي ,
لعلي اطلت , لكن هذا ما كان يحضرني , والحمد لله رب العالمين ,
والله سبحانه من وراء القصد , وهو وليّ التوفيق .
وبارك الله في جميع الطيبين .
أخوكم : ali-lool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouomayma
المدير العام
المدير العام
avatar

السٌّمعَة : 37
تاريخ التسجيل : 30/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: شراسة اناث البادجي .. اسبابها وطرق التغلب عليها.   الخميس 21 مارس 2013 - 16:14

بارك الله فيك أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.abouomayma.skyrock.com
gadmou
عضو جديد
عضو جديد


السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: شراسة اناث البادجي .. اسبابها وطرق التغلب عليها.   الخميس 4 أبريل 2013 - 9:24

شكرا أخي على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شراسة اناث البادجي .. اسبابها وطرق التغلب عليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الهواة المغاربة  :: منتدى طيور الزينة و الطيور المغردة :: منتدى طائر البادجي-
انتقل الى: